Minggu, 30 Juni 2013

BAB MENJELASKAN HUKUM-HUKUM PUASA


 بسم الله الرحمن الرحيم

 Kata shiyam atau shaum adalah masdar (verbal noun) yang secara etimologis berarti menahan. Sedangkan menurut terminologi syariah adalah menahan untuk tidak melakukan perkara yang membatalkan puasa dengan niat tertentu sepanjang hari yang sudah ditentukan bagi orang muslim berakal sehat suci dan suci dari haid dan nifas.

 Syarat wajibnya puasa ada 3 (tiga), disebagian teks ada empat, yaitu Islam, baligh, berakal sehat, mampu berpuasa -- poin terakhir ini yang gugur di teks yang menyatakan tiga. Maka tidak wajib puasa bagi yang memenuhi syarat-syarat tersebut.

Fardhu/rukun Puasa ada Empat, yaitu:

 1) Niat dengan hati. Apabila puasa wajib seperti puasa Ramadhan atau puasa nadzar, maka harus menjatuhkan niat di malam hari. Dan wajib menentukan niat pada puasa fardhu/wajib seperti Ramadhan.

 Niat yang paling sempurna adalah "Saya berniat puasa besok untuk melaksanakan puasa wajih Ramadhan tahun ini karena Allah."

 2) Menahan diri tidak makan dan minum walaupun yang dimakan atau diminum sedikit apabila sengja. Apabila makan dalam keadaan lupa atau tidak tahu maka tidak batal puasanyanya apabila baru masuk Islam atau tinggalnya jauh dari ulama. Apabila tidak, maka batal puasanya.

 3) Jimak (hubungan intim) dengan sengaja. Adapun hubungan intim dalam keadaan lupa maka seperti makan karena lupa.

 4) Muntah dengan sengaja. Apabil muntah dengan sendirinya maka tidak batal puasanya.

PERKARA YANG MEMBATALKAN PUASA ADA 10 (SEPULUH)

 ...

PERBUATAN YANG DISUNNAHKAN SAAT PUASA ADA 3 (TIGA)

 ....

KEWAJIBAN BAGI YANG TIDAK PUASA RAMADAN

 ....

 Orang tua dan orang sakit yang tidak dapat diharapkan sembuhnya apabila tidak mampu untuk berpuasa maka boleh tidak puasa Ramadhan dan berkewajiban setiap harinya memberi makan orang miskin satu mud. Dan tidak boleh mempercepat pemberian mud sebelum Ramadhan. Tapi boleh setelah subuh setiap harinya.

 Orang hamil dan menyusui (a) apabila keduanya takut atas kesehatan dirinya apabila berpuasa seperti akan berakibat sakit maka boleh tidak berpuasa. Dan wajib bagi keduanya mengqadha. (b) Apabila keduanya mengkuatirkan anaknya yakni takut gugurnya kandungan bagi yang hamil dan takut sedikitnya susu bagi yang menyusui, maka wajib bagi keduanya mengqadha karena tidak puasa dan membayar kaffarat (denda) dengan cara mengeluarkan satu mud untuk setiap harinya.

 1 mud sama dengan 1 dan 1/3 (sepertiga) kati Irak atau Baghdad.

 Adapun orang sakit dan musafir yang melakukan perjalanan panjang yang dibolehkan apabila keduanya mengkuatirkan kesehatannya apabila berpuasa maka boleh tidak berpuasa dan wajib meng-qadha di waktu yang lain.


 كتاب بيان أحكام الصيام

 وهو والصوم مصدران معناهما لغة الإمساك، وشرعاً إمساك عن مفطر بنية مخصوصة جميع نهار قابل للصوم من مسلم عاقل طاهر من حيض ونفاس

 (وشرائط وجوب الصيام ثلاثة أشياء) وفي بعض النسخ أربعة أشياء (الإسلام والبلوغ والعقل والقدرة على الصوم) وهذا هو الساقط على نسخة الثلاثة، فلا يجب الصوم على أضداد ذلك.

 (وفرائض الصوم أربعة أشياء)

 أحدها (النية) بالقلب فإن كان الصوم فرضاً كرمضان أو نذراً، فلا بد من إيقاع النية ليلاً، ويجب التعيين في صوم الفرض كرمضان، وأكمل نية صومه أن يقول الشخص نويت صوم غد عن أداء فرض رمضان هذه السنة لله تعالى

 (و) الثاني (الإمساك عن الأكل والشرب) وإن قل المأكول والمشروب عند التعمد، فإن أكل ناسياً أو جاهلاً لم يفطر إن كان قريب عهد بالإسلام، أو نشأ بعيداً عن العلماء وإلا أفطر

 (و) الثالث (الجماع) عامداً وأما الجماع ناسياً فكالأكل ناسياً

 (و) الرابع (تعمد القيء) فلو غلبه القيء لم يبطل صومه

 (والذي يفطر به الصائم عشرة أشياء) أحدها وثانيها (ما وصل عمداً إلى الجوف) المنفتح (أو) غير المنفتح كالوصول من مأمومة إلى (الرأس) والمراد إمساك الصائم عن وصول عين إلى ما يسمى جوفاً

 (و) الثالث (الحقنة في أحد السبيلين) وهو دواء يحقن به المريض في قبل أو دبر المعبر عنهما في المتن بالسبيلين

 (و) الرابع (القيء عمداً) فإن لم يتعمد لم يبطل صومه كما سبق.

 (و) الخامس (الوطء عامداً) في الفرج فلا يفطر الصائم بالجماع ناسياً كما سبق

 (و) السادس (الإنزال) وهو خروج المني (عن مباشرة) بلا جماع محرماً كان كإخراجه بيده أو غير محرم كإخراجه بيد زوجته أو جاريته واحترز بمباشرة عن خروج المني بالاحتلام فلا إفطار به جزماً

 (و) السابع إلى آخر العشرة (الحيض والنفاس والجنون والردة) فمتى طرأ شيء منها في أثناء الصوم أبطله

 ويستحب في الصوم ثلاثة أشياء) أحدها (تعجيل الفطر) إن تحقق غروب الشمس فإن شك فلا يعجل الفطر، ويسن أن يفطر على تمر وإلا فماء (و) الثاني (تأخير السحور) ما لم يقع في شك فلا يؤخر، ويحصل السحور بقليل الأكل والشرب (و) الثالث (ترك الهجر) أي الفحش (من الكلام) الفاحش، فيصون الصائم لسانه عن الكذب والغيبة ونحو ذلك كالشتم، وإن شتمه أحد فليقل مرتين أو ثلاثاً: إني صائم إما بلسانه كما قال النووي في الأذكار، أو بقلبه كما نقله الرافعي عن الأئمة واقتصر عليه. (ويحرم صيام خمسة أيام العيدان) أي صوم يوم عيد الفطر وعيد الأضحى (وأيام التشريق) وهي (الثلاثة) التي بعد يوم النحر (ويكره) تحريماً (صوم يوم الشك) بلا سبب يقتضي صومه. وأشار المصنف لبعض صور هذا السبب بقوله (إلا أن يوافق عادة له) في تطوعه كمن عادته صيام يوم وإفطار يوم فوافق صومه يوم الشك، وله صيام يوم الشك أيضاً عن قضاء ونذر، ويوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم ير الهلال ليلتها مع الصحو أو تحدث الناس برؤيته، ولم يعلم عدل رآه أو شهد برؤيته صبيان أو عبيد أو فسقه
 (
 ومن وطىء في نهار رمضان) حال كونه (عامداً في الفرج) وهو مكلف بالصوم، ونوى من الليل وهو آثم بهذا الوطء لأجل الصوم (فعليه القضاء والكفارة وهي عتق رقبة مؤمنة) وفي بعض النسخ سليمة من العيوب المضرة بالعمل والكسب (فإن لم يجد) ها (فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع) صومهما(فإطعام ستين مسكيناً) أو فقيراً (لكل مسكين مد) أي مما يجزىء في صدقة الفطر فإن عجز عن الجميع استقرت الكفارة في ذمته، فإذا قدر بعد ذلك على خصلة من خصال الكفارة فعلها (ومن مات وعليه صيام) فائت (من رمضان) بعذر كمن أفطر فيه لمرض، ولم يتمكن من قضائه كأن استمر مرضه حتى مات فلا إثم عليه في هذا الفائت، ولا تدارك بالفدية، وإن فات بغير عذر ومات قبل التمكن من قضائه (أطعم عنه) أي أخرج الولي عن الميت من تركته (لكل يوم) فات (مد) طعام وهو رطل وثلث بالبغدادي وهو بالكيل نصف قدح مصري، وما ذكره المصنف هوالقول الجديد والقديم، لا يتعين الإطعام، بل يجوز للولي أيضاً أن يصوم عنه، بل يسن له ذلك كما في شرح المهذب وصوب في الروضة الجزم بالقديم

 (والشيخ) والعجوز والمريض الذي لا يرجى برؤه (إن عجز) كل منهم (عن الصوم يفطر ويطعم عن كل يوم مداً) ولا يجوز تعجيل المد قبل رمضان، ويجوز بعد فجر كل يوم (والحامل والمرضع إن خافتا على أنفسهما) ضرراً يلحقهما بالصوم كضرر المريض (أفطرتا و) وجب (عليهما القضاء وإن خافتا على أولادهما) أي إسقاط الولد في الحامل وقلة اللبن في المرضع (أفطرتا و) وجب (عليهما القضاء) للإفطار (والكفارة) أيضاً والكفارة أن يخرج (عن كل يوم مد وهو) كما سبق (رطل وثلث بالعراقي) ويعبر عنه بالبغدادي (والمريض والمسافر سفراً طويلاً) مباحاً إن تضررا بالصوم (يفطران ويقضيان) وللمريض إن كان مرضه مطبقاً ترك النية من الليل، وإن لم يكن مطبقاً كما لو كان يحمُّ وقتا
 دون وقت، وكان وقت الشروع في الصوم محموماً فله ترك النية، وإلا فعليه النية ليلاً فإن عادت
 الحمى واحتاج للفطر أفطر. وسكت المصنف عن صوم التطوع، وهو مذكور في المطولات، ومنه صوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء وأيام البيض وستة من شوال.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar